فصل: قدوم عبد اللَّه بن أبي سرح إلى عثمان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: عثمان بن عفان **


 كيف بدأ السخط على عثمان

‏[‏راجع كتاب عمر بن الخطاب للمؤلف، تحقيق محمد أمين الضنَّاوي، طبعة سنة 1997، دار الكتب العلمية بيروت‏]‏‏.‏ وكيف تدرجت الفتنة‏؟‏‏:‏

ذكرنا في كتابنا ‏"‏عمر بن الخطاب‏"‏ أن عمرو بن العاص هو الذي أشار عليه بفتح مصر، فتردد ثم جهزه بجيش، ثم صار يمده من آن لآخر حسب الضرورة إلى أن تمكَّن عمرو من غزو مصر وضمَّها إلى الخلافة العربية‏.‏ فإليه يرجع الفضل في فتحها‏.‏ وكان عمر ـ رضي اللَّه عنه ـ يستبطئ عمرًا في جباية الخراج، ويستقل ما يجبيه منها، وقد كاتبه في ذلك إلا أن عمرًا لم يشأ إرهاق المصريين، فوضع عنهم كثيرًا من الضرائب التي أثقلت كواهلهم، وكانت موضع شكواهم من الحكم الروماني‏.‏ ومات عمر وعلى مصر عمرو بن العاص وعلى قضائها خارجة بن حذافة ‏[‏هو خارجة بن حُذافة بن غانم، من بني كعب بن لؤي، صحابي من الشجعان، كان يُعدُّ بألف فارس، أمدَّ به عمر بن الخطاب عمرو بن العاص، فشهد معه فتح مصر وولي شرطتها، واتفق أن عمرًا اشتكى بطنه ليلة الائتمار بقتله وقتل علي ومعاوية، فاستخلف خارجة على الصلاة بالناس، فقتله عمرو بن بكر الذي انتدب لقتل عمرو بن العاص، وقال قاتله لما علم خطأه‏:‏ أردت عمر وأراد اللَّه خارجة‏.‏ للاستزادة راجع‏:‏ الإصابة ج 1/ص 399، ابن الأثير، الكامل في التاريخ فقتل علي‏]‏‏.‏ فلما ولي عثمان أقرهما سنتين، وقيل‏:‏ أكثر، ثم عزل عمرًا واستعمل عبد اللَّه بن سعد بن أبي سرح أخا عثمان من الرضاعة، فكان سببًا في سخط عمرو على عثمان، فأخذ يطعن عليه سرًا وعلانية‏.‏ وهذا أمر طبيعي ‏[‏ص 144‏]‏‏.‏

أولًا‏:‏ لأن عمرًا كان يرى أنه صاحب الفضل في فتح مصر، وأنه لم يرتكب وزرًا يستحق عليه العزل ‏[‏قال الأستاذ واشنطون إيرفنج في كتابه ‏"‏محمد وخلفاؤه‏"‏‏:‏ إن من أعظم الأخطاء التي ارتكبها عثمان عزل عمرو بن العاص عن ولاية مصر وتولية عبد اللَّه بن سعد أخيه من الرضاعة مكانه‏.‏‏]‏ ثانيًا‏:‏ لأن الذي خلفه هو عبد اللَّه بن سعد وسيرته معلومة للصحابة فهو الذي ارتد مشركًا زمن رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، ثم أذاع أنه كان يصرف رسول اللَّه حيث أراد عندما كان يملي عليه القرآن فكان يملي عليه ‏"‏عزيز حكيم‏"‏ فيقول‏:‏ أو ‏"‏عليم حكيم‏"‏ فيقول‏:‏ نعم‏.‏ كل صواب‏.‏ فلما كان يوم فتح مكة أمر رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ بقتله، فتشفع له عثمان‏.‏ تحدَّث الناس في سيرة الوالي الجديد على مصر واستاء كثير من هذا التعيين، ووجد عمرو سلاحًا للطعن على عثمان‏.‏

وروى الواقدي أنه لما نزع عثمان عمرو بن العاص من مصر غضب عمرو غضبًا شديدًا وحقد على عثمان‏.‏ وقد أراد عثمان أن يظهر لعمرو أن عبد اللَّه بن سعد جدَّ واجتهد، وحصَّل من مصر أكثر مما كان يحصله عمرو‏.‏ فلما بعث عبد اللَّه بن سعد إلى عثمان بمال من مصر قال‏:‏ يا عمرو، هل تعلم أن تلك اللقاح درَّت بعدك‏؟‏ فقال عمرو‏:‏ وإن فصالها هلكت‏.‏

لم ينقطع عمرو عن الطعن على عثمان، ومع ذلك نرى عثمان يستشيره في جملة من استشارهم في أمر الفتنة، فأظهر له أنه لا يزال ساخطًا عليه ودعاه إلى الاعتزال ورماه بالجور، وهو الوحيد الذي دعاه إلى الاعتزال من بين من استشارهم إذ قال له‏:‏ ‏"‏أرى أنك قد ركبت الناس بما يكرهون فاعتزم أن تعتزل، فإن أبيت فاعتزم عزمًا وامض قدمًا‏"‏ ولا عبرة بما قاله له بعد انصراف القوم ‏"‏لا واللَّه يا أمير المؤمنين لأنت أعز عليَّ من ذلك إلخ‏"‏‏.‏

وقد عاب على عثمان محمد بن أبي حذيفة بعد غزوة الصواري وقال‏:‏ لقد تركنا خلفنا الجهاد، فيقول الرجل‏:‏ وأي جهاد‏!‏ فيقول‏:‏ عثمان بن عفان فعل كذا وكذا حتى أفسد على الناس فقدموا بلدهم‏.‏ وقد أفسدهم وأظهروا من القول ما لم يكونوا ينطقون به واشترك مع محمد بن حذيفة في الطعن على عثمان محمد بن أبي بكر، واستحلاَّ دمه وقالا‏:‏ استعمل عبد اللَّه بن سعد، رجلًا كان رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ أباح دمه ونزل القرآن بكفره، واستعمل سعيد بن العاص وعبد اللَّه بن عامر، وهو ابن خال عثمان، فانتشرت هذه المطاعن في مصر وغيرها‏.‏

أما في الكوفة فإن عثمان عزل سعد بن أبي وقاص لما حدث بينه وبين ابن مسعود من المشادة التي تقدَّم ذكرها وكان ابن مسعود على بيت المال لكنه لم يعزله، بل أقره وسعد بن أبي وقاص كما نعلم من سيرته أحد المبشرين بالجنة وأحد الستة الذين رشَّحهم عمر بن ‏[‏ص 145‏]‏ الخطاب للخلافة، وأول من أراق دمًا في سبيل اللَّه وكان يقال له‏:‏ ‏"‏فارس الإسلام‏"‏‏.‏ واستعمله عمر على الجيوش التي بعثها إلى بلاد الفرس، وكان أمير الجيش الذي هزم الفرس بالقادسية وبجلولاء وفتح المدائن، وولاه عمر العراق‏.‏ هذا هو سعد بن أبي وقاص الذي عزله عثمان عن الكوفة فمن هو الذي ولاَّه خلفًا له‏؟‏ لقد ولَّى الوليد بن عقبة أخا عثمان لأمه وهو الذي نزل في حقه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الذَّينَ آمَنُوا إنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبأٍ فَتَبَيَّنُوا‏}‏‏.‏ ‏[‏الحجرات‏:‏ 6‏]‏‏.‏

نعم، إن الوليد كان شاعرًا شجاعًا، وكان أحب إلى الناس وأرفقهم بهم لكنهم مع ذلك طعنوا عليه لقرابته من عثمان واتهموه بشرب الخمر فأقام عليه الخليفة الحدَّ، وعزله وولَّى سعيد بن العاص مكانه، وهو أمويٌّ من أشراف قريش، قتل أبوه العاص يوم بدر كافرًا قتله علي ابن أبي طالب لكن الفتنة لم تخمد بل اشتدت، فتطاول عليه نفر من أشراف الكوفة، وضربوا أحد أتباعه ضربًا مبرحًا، فسيَّرهم إلى الشام بأمر عثمان، وكان بينهم وبين معاوية ما كان مما ذكرناه في موضعه ولما عادوا أخيرًا بثوا الفتنة وطلبوا عزل سعيد، فأجاب عثمان لطلبهم لئلا يكون لهم حجة عليه وولَّى أبا موسى الأشعري كما أرادوا‏.‏

غير أن الفتنة كان قد استفحل خطبها واندلع لهيبها، فكاتب أصحاب رسول اللَّه بعضهم بعضًا وكذبوا عليًا ـ رضي اللَّه عنه ـ وكان غير راضٍ عن تصرفات عثمان، ومحاباته لأقاربه‏.‏ وبالطبع كان لعليّ أتباع يرون رأيه فدخل عليه وذكر له أنه يجلُّ قدره لصحبته لرسول اللَّه وما نال من صهره‏.‏ وذكَّره بحديث النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ في شأن الإمام الجائر، لكن عثمان كان يرى أنه ولَّى من ولاَّهم عمر ومع ذلك لم يجرؤ أحد أن يعتب عليه، فردَّ عليه عليّ أن عمر كان شديدًا لا يتسامح مع أحد إذا هفا، أو أخطأ‏.‏ ومعاوية يفعل ما يشاء باسم عثمان الذي ضعف ورقَّ على أقاربه، ثم صعد عثمان إلى المنبر وخطب خطبته التي نشرناها، فاشتد سخط الناس عليه لعدم تحوَّله عن خطته وانتحال المعاذير لنفسه وتهديدهم باستعمال الشدة معهم‏.‏

وقد حدث في سنة 30 هـ أن سقط خاتم رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ من إصبع عثمان في بئر أريس، ثم ضاع، فتشاءم المسلمون لضياع هذا الخاتم وقالوا‏:‏ إن عثمان لما مال عن سيرة من كان قبله كان أول ما عوقب به ذهاب خاتم رسول اللَّه من يده‏.‏ وهذا الحادث من سوء حظ عثمان‏.‏ وفي السنة نفسها قام أبو ذر الغفاري الصحابي المعروف بزهده ونسكه في وجه معاوية، وعاب عليه جمع المال وقال‏:‏ ‏"‏يا معشر الأغنياء وأسواء الفقراء بشِّر الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل اللَّه بمكاوٍ من نار تكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم‏"‏‏.‏

فلما ثار الفقراء على الأغنياء شكا الأغنياء إلى معاوية ما يلقون من الناس، فخشي معاوية الفتنة، وكتب إلى عثمان بما فعله أبو ذر، فاستدعاه إلى المدينة، فاختار أبو ذر الخروج إلى ‏[‏ص 146‏]‏ الربذة، وأقام بها إلى أن مات‏.‏ وادعى بعضهم أن عثمان نفاه، وكان الذي حرَّض أبا ذر على القيام في وجه معاوية ابن السوداء الذي يدعى عبد اللَّه بن سبأ‏.‏

 عبد اللَّه بن سبأ

‏[‏الطبري، تاريخ الأمم والملوك ج 2/ص 647، ابن الأثير، الكامل في التاريخ ج 3/ص 46‏.‏

‏]‏ ودعايته ضد عثمان‏:‏ كان عبد اللَّه بن سبأ يهوديًا من أهل صنعاء أمه سوداء‏.‏ أسلم زمن عثمان، ثم تنقل في بلدان المسلمين يحاول ضلالتهم، فبدأ بالحجاز، ثم بالبصرة، ثم الكوفة، ثم الشام، فلم يقدر على ما يريد عند أحد من أهل الشام فأخرجوه حتى أتى مصر فقال لهم‏:‏ العجب ممن يصدق أن عيسى يرجع ويكذب أن محمدًا يرجع فوضع لهم الرجعة ـ رجعة محمد رسول اللَّه آخر الزمان ـ فقبلت منه ‏[‏واستشهد بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد‏}‏ ‏[‏القصص‏:‏ 85‏]‏‏.‏ وهذا تضليل، لأن المعاد هنا مكة، فكان اللَّه تعالى وعده وهو بمكة في أذى وغلبة من أهلها أن يهاجر منها ويعيده إليها ظاهرًا ظافرًا، فتأمل‏!‏‏.‏‏]‏، ثم قال لهم بعد ذلك‏:‏ إنه كان لكل نبي وصي، وعلي وصي محمد، فمن أظلم ممن لم يُجز وصية رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏.‏ ثم قال لهم بعد ذلك‏:‏ إن عثمان أخذها بغير حق‏.‏ وهذا وصي رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏.‏ فانهضوا في هذا الأمر، فحركوه، وابدأوا بالطعن على أمرائكم وأظهروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تستميلوا الناس‏.‏ وادعوهم إلى هذا الأمر‏.‏ وبثَّ دعاته، وكاتب من استفسد في الأمصار وكاتبوه، ودعوا في السر إلى ما عليه رأيهم، وأظهروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجعلوا يكتبون إلى الأمصار بكتب يضعونها في عيوب ولاتهم، ويكاتبهم إخوانهم بمثل ذلك ويكتب أهل كل مصر منهم إلى مصر آخر بما يصنعون فيقرؤه أولئك في أمصارهم، وهؤلاء في أمصارهم، حتى تناولوا بذلك المدينة وأوسعوا الأرض إذاعة، وهم يريدون غير ما يظهرون، ويسرون غير ما يبدون فيقول أهل كل مصر‏:‏ إنا لفي عافية مما ابتلي به هؤلاء إلا أهل المدينة فإنهم جاءهم ذلك عن جميع الأمصار فقالوا‏:‏ إنا لفي عافية مما فيه الناس‏.‏

وإنا لا ندري السبب الذي حمل ابن السوداء على نشر هذه الدعاية ضد عثمان وتحزُّبه لعلي بن أبي طالب، وإن الإنسان ليعجب من ارتحال هذا الرجل من مصر إلى مصر، واحتماله المشقَّات، واختلاقه المذاهب وحضّ الناس على بثِّ الدعوة إلا إذا كان قد أراد بذلك هدم الإسلام وحدوث الفتن والثورات، ولو أن عثمان استعمل الشدة مع ‏[‏ص 147‏]‏ أمثال عبد اللَّه بن سبأ، وأدبهم لما اجترأوا على بثِّ بذور الفتن، لكنه لاَن لهم فلم يخشوا بأسه‏.‏

 إرسال مندوبين إلى الأمصار لاستطلاع الأخبار

‏[‏ابن الأثير، الكامل في التاريخ ج 3/ص 47‏]‏‏:‏ أتى الناس عثمان فقالوا‏:‏ يا أمير المؤمنين أيأتيك عن الناس الذي يأتينا‏؟‏ فقال‏:‏ ما جاءني إلا السلامة، وأنتم شركائي وشهود المؤمنين فأشيروا علي ‏[‏ابن الأثير، الكامل في التاريخ ج 3/ص 47‏]‏‏.‏ قالوا‏:‏ نشير عليك أن تبعث رجالًا ممن تثق بهم إلى الأمصار حتى يرجعوا إليك بأخبارهم، فدعا محمد بن مسلمة فأرسله إلى الكوفة، وأرسل أسامة بن زيد إلى البصرة، وأرسل عمار بن ياسر إلى مصر، وأرسل عبد اللَّه بن عمر إلى الشام، وفرق رجالًا سواهم، فرجعوا جميعًا قبل عمار‏.‏ فقالوا‏:‏ ما أنكرنا شيئًا أيها الناس، ولا أنكره أعلام المسلمين ولا عوامهم‏.‏

تأخر عمار حتى ظنوا أنه قد اغتيل فوصل كتاب من عبد اللَّه بن أبي سرح يذكر أن عمارًا قد استماله قومه، وانقطعوا إليه منهم عبد اللَّه ابن السوداء وخالد بن مُلجم وسودان بن حُمران وكنانة بن بشر فثبطوا عمارًا عن المسير إلى المدينة‏.‏

فكتب عثمان إلى أهل الأمصار‏:‏ ‏"‏إني آخذ العمال بموافاتي كل موسم وقد سلطت الأمة منذ وليت على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلا يرفع علي شيء ولا على أحد من عمالي إلا أعطيته، وليس لي ولعيالي حق قبل الرعية إلا وهو متروك لهم، وقد رفع إليَّ أهل المدينة أن أقوامًا يُشتمون ويضربون، فمن ادعى شيئًا من ذلك فليواف الموسم يأخذ حقه حيث كان مني أو عمالي‏.‏ أو تصدقوا فإن اللَّه يجزي المتصدقين‏"‏‏.‏

فلما قرئ هذا الكتاب في الأمصار بكى الناس ودعوا لعثمان وقالوا‏:‏ إن الأمة لتتمخض بشر‏.‏

 عثمان يستشير عمال الأمصار

‏[‏الطبري، تاريخ الأمم والملوك ج 2/ص 648، ابن الأثير، الكامل في التاريخ ج 3/ص 47‏]‏‏:‏

لم يطمئن عثمان إلى الأخبار التي تلقاها ممن بعثهم فأرسل إلى عمال الأمصار فقدموا في الموسم وهم‏:‏ ‏[‏ص 148‏]‏

ـ1ـ عبد اللَّه بن عامر‏.‏

ـ2ـ وعبد اللَّه بن سعد‏.‏

ـ3ـ ومعاوية‏.‏ وأدخل معهم في المشورة سعيد بن العاص وعمرو بن العاص‏.‏ فلما اجتمعوا عنده قال‏:‏ ‏"‏ويحكم ما هذه الشكاية وما هذه الإذاعة‏؟‏ إني واللَّه لخائف أن تكونوا مصدوقًا عليكم وما يُعصب هذا إلا بي‏"‏‏.‏

فقالوا له‏:‏ ألم تبعث‏؟‏ ألم يرجع إليك الخبر عن القوم‏؟‏ ألم يرجع رسلك ولم يشافههم أحد بشيء‏؟‏ لا واللَّه ما صدقوا ولا بروا‏.‏ ولا نعم لهذا الأمر أصلًا وما كنت لتأخذ به أحدًا فيقيمك على شيء‏.‏ وما هي إلا إذاعة لا يحل الأخذ بها ولا الانتهاء إليها‏.‏

قال‏:‏ فأشيروا عليَّ‏.‏ فقال سعيد بن العاص‏:‏ ‏"‏هذا أمر مصنوع يصنع في السر فيلقى به غير ذي المعرفة فيخبر به فيتحدث به في مجالسهم‏"‏‏.‏

قال‏:‏ فما دواء ذلك‏؟‏‏.‏ قال‏:‏ طلب هؤلاء القوم، ثم قتل هؤلاء الذين يخرج هذا من عندهم‏.‏ وقال عبد اللَّه بن سعد‏:‏ خذ من الناس الذي عليهم إذا أعطيتهم الذي لهم‏.‏ فإنه خير من أن تدعهم‏.‏

وقال معاوية‏:‏ قد وليتني فوليت قومًا لا يأتيك عنهم إلا الخير والرجلان أعلم بناحيتهما‏.‏ قال‏:‏ فما الرأي‏؟‏‏.‏ قال‏:‏ حسن الأدب‏.‏

قال‏:‏ فما ترى يا عمرو‏؟‏‏.‏ قال‏:‏ أرى أنك قد لنت لهم وتراخيت عنهم، وزدتهم على ما كان يصنع عمر، فأرى أن تلزم طريقة صاحبيك فتشتد في موضع الشدة، وتلين في موضع اللين، إن الشدة تنبغي لمن لا يألو الناس شرًا، واللين لمن يخلف الناس بالنصح، وقد فرشتهما جميعًا‏.‏ فقام عثمان فحمد اللَّه وأثنى عليه وقال‏:‏

‏"‏كل ما أشرتم به عليَّ قد سمعت‏.‏ ولكل أمر باب يؤتى منه، إن هذا الأمر الذي يخاف على هذه الأمة كائن، وإن بابه الذي يغلق عليه فيكفكف به اللين والمؤاتاة والمتابعة إلا في حدود اللَّه تعالى ذكره التي لا يستطيع أحد أن يبادي بعيب أحدها، فإن سدَّه شيء فرفق، فذاك ليفتحن، وليست لأحد عليَّ حجة حق، وقد علم اللَّه أني لم آل الناس خيرًا ولا نفسي، وواللَّه إن رحى الفتنة لدائرة فطوبى لعثمان إن مات ولم يحركها، كفكفوا الناس وهبوا لهم حقوقهم واغتفروا لهم، وإذا تعوطِيتْ حقوق اللَّه، فلا تدهنوا فيها‏"‏‏.‏

وهذا لم يبلغنا ماذا فعل عثمان في أمر عمار الذي أرسل إلى مصر ولم يعد‏.‏ وكتب بشأنه ‏[‏ص 149‏]‏ عبد اللَّه بن أبي سرح أن قومًا استمالوه وانقطعوا إليه، وذكرهم بالاسم‏.‏ إن في عدم عودة عمار وانقطاعه إلى من استمالوه دليلًا على اشتداد الفتنة في مصر، وكان الواجب يقضي استدعاء عمار بأي وسيلة، وسؤاله عن الحالة في مصر وماذا قالوا له‏؟‏ ولماذا لم يعد كغيره‏؟‏ إلى غير ذلك، فإذا ثبت أن هناك مؤامرة ودسيسة، وعرف من هم رؤساء الفتنة حقق معهم، وعندئذ يُجازي كل بما يستحق‏.‏ أما تركهم ينقلون أحاديث السوء ويذيعون الفتنة، ويحرضون على الجهاد، ويبيحون دم الخليفة فذلك مما يزيد الفتنة‏.‏

ثم إن عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ كان أعطى عبد اللَّه بن خالد بن أسيد خمسين ألفًا، وأعطى مروان خمسة عشر ألفًا فردَّ ذلك منهما منعًا للقيل والقال‏.‏

  معاوية يدعو عثمان إلى الشام

‏[‏الطبري، تاريخ الأمم والملوك ج 2/ص 650، ابن الأثير، الكامل في التاريخ ج 3/ص 50‏]‏‏:‏

كان معاوية قد قال لعثمان غداة ودَّعه وخرج ‏[‏الطبري، تاريخ الأمم والملوك ج 2/ص 650‏]‏‏.‏

‏"‏يا أمير المؤمنين انطلق معي إلى الشام قبل أن يهجم عليك من لا قِبَل لك به‏.‏ فإن أهل الشام على الأمر لم يزالوا‏"‏‏.‏

فقال‏:‏ ‏"‏لا أبيع جوار رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ بشيء، وإن كان فيه قطع خيط عنقي‏"‏‏.‏

فقال معاوية‏:‏ ‏"‏فأبعث إليك جندًا منهم يقيم بين ظهراني أهل المدينة لنائبة إن نابت المدينة، أو إياك‏"‏‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏لا أضيق على جيران رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏"‏‏.‏

فقال‏:‏ ‏"‏واللَّه لَتُغْتَلنَّ أو لَتُغْزَيَنّ‏"‏ ‏"‏قال‏:‏ ‏"‏حسبي اللَّه ونعم الوكيل‏"‏‏.‏

 عثمان يرد على منتقديه

‏[‏الطبري، تاريخ الأمم والملوك ج 2/ص 651‏]‏‏.‏ أرسل عثمان إلى الكوفيين والبصريين الذين وفدوا المدينة بدعوى أنهم يريدون أن يسألوا عثمان عن أشياء، ثم يرجعون ويزعمون أنهم قرروه بها، فلم يخرج منها ولم يتب، ثم يخرجون كأنهم حجاج، وعندئذٍ يحيطون به ويخلعونه، فإن أبى قتلوه‏.‏ فلما بلغ عثمان عزمهم هذا ضحك وقال‏:‏ اللَّهم سلِّم هؤلاء فإنك إن لم تسلمهم شقوا‏.‏ ونادى‏:‏ الصلاة جامعة وهم عندهم في أصل ‏[‏ص 150‏]‏ المنبر فأقبل أصحاب رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ حتى أحاطوا به فحمد اللَّه وأثنى عليه فقالوا جميعًا‏:‏ اقتلهم فإن رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏"‏من دعا إلى نفسه، أو إلى أحد وعلى الناس إمام، فعليه لعنة اللَّه فاقتلوه‏"‏ وقال عمر بن الخطاب ـ رضي اللَّه عنه ـ‏:‏ لا أحِل لكم إلا ما قتلتموه وأنا شريككم، فقال عثمان‏:‏ بل نعفو ونقبل ونبصرهم بجهدنا، ولا نحاد أحدًا حتى يركب حدًا أو يُبدي كفرًا‏.‏ إن هؤلاء ذكروا أمورًا قد علموا منها مثل الذي علمتم إلا أنهم زعموا أنهم يذاكرونيها ليوجبوها عليَّ عند من لا يعلم، وقالوا‏:‏ أتم الصلاة في السفر، وكانت لا تُتم‏.‏ إلا وإني قدمت بلدًا فيه أهلي فأتممت لهذين الأمرين‏.‏ أو كذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ اللَّهم نعم‏.‏ وقالوا‏:‏ وحميتَ حِمىً، وإني واللَّه ما حميتُ حِمى حُمى، قبلي، واللَّه ما حموا شيئًا لأحد، ما حموا إلا ما غلب عليه أهل المدينة، ثم لم يمنعوا من رعيه أحدًا، واقتصروا لصدقات المسلمين يحمونها لئلا يكون بين من يليها وبين أحد تنازع، ثم ما منعوا ولا نحَّوا منها أحدًا إلا من ساق درهمًا‏.‏ وما لي من بعير غير راحلتي‏.‏ وما لي ثاغية ولا راغية ‏[‏ما لي ثاغية ولا راغية‏:‏ ما لي شاة ولا بعير‏.‏‏]‏، وإني قد وُليت وإني أكثر العرب بعيرًا وشاة فما لي اليوم شاة ولا بعير غير بعيرين لحجي‏.‏ أكذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ اللَّهم نعم‏.‏

وقالوا‏:‏ كان القرآن كتبًا فتركتها إلا واحدًا‏.‏ ألا وإن القرآن واحد جاء من عند واحد‏.‏ وإنما أنا في ذلك تابع لهؤلاء، أكذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم‏.‏ وسألوه أن يقتلهم‏.‏ وقالوا‏:‏ إني رددت الحكم ‏[‏الحكم المذكور هنا هو الحكم بن أبي العاص بن أمية عمُّ عثمان، أسلم يوم الفتح، وهو طريد رسول اللَّه، نفاه من المدينة إلى الطائف وخرج معه ابنه مروان‏.‏ قيل‏:‏ نفاه رسول اللَّه لأنه كان يتسمع سر رسول اللَّه ويطلع عليه في بابه، وكان يحكي رسول اللَّه في مشيته وبعض حركاته‏.‏ ومرَّ الحكم يومًا فقال رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏ويل لأمتي مما في صلب هذا‏"‏‏.‏‏]‏ وقد سيَّره رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، والحكم مكي سيَّره رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ من مكة إلى الطائف، ثم ردَّه رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏.‏ فرسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ سيَّره، ورسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ ردَّه، أكذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم‏.‏

وقالوا‏:‏ استعملت الأحداث، ولم أستعمل إلا مجتمِعًا محتمِلًا مرضيًَّا‏.‏ وهؤلاء أهل عَمَلهم فسلوهم عنه وهؤلاء أهل بلده‏.‏ ولَقَد ولَّى من قبلي أحدثَ منهم وقيل في ذلك لرسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ أشد مما قيل لي في استعماله أسامة، أكذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ اللَّهم نعم‏.‏ يعيبون للناس ما لا يفسرون‏.‏ وقالوا‏:‏ إني أعطيت ابن أبي سرح ما أفاء اللَّه عليه، وإني إنما نفلته الخُمس ما أفاء اللَّه عليه من الخُمس، فكان مائة ألف وقد أنفذ مثل ذلك أبو بكر وعمر ـ رضي اللَّه عنه ـما، فزعم الجند أنهم يكرهون ذلك فرددته عليهم وليس ذاك لهم‏.‏ أكذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم ‏[‏ص 151‏]‏‏.‏

وقالوا‏:‏ إني أحب أهل بيتي وأعطيهم‏.‏ فأما حبي فإنه لم يمِل معهم على جَوْر‏.‏ بل أحمل الحقوق عليهم‏.‏ وأما إعطاؤهم فإني ما أعطيهم من مالي ولا أستحل أموال المسلمين لنفسي، ولا لأحد من الناس، ولقد كنت أعطي العطية الكبيرة الرغيبة من صلب مالي أزمان رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وأبي بكر وعمر ـ رضي اللَّه عنه ـما، وأنا يومئذٍ شحيح حريص، أفحين أتيتُ على أسنان أهل بيتي وفَنِي عمري وودعتُ الذي لي في أهلي قال الملحدون ما قالوا‏!‏ وإني واللَّه ما حملت على مصر من الأمصار فضلًا فيجوز ذلك لمن قاله‏.‏ ولقد رددته عليهم وما قدم عليَّ إلا الأخماس ولا يحل لي منها شيء فولَّى المسلمون وضعها في أهلها دوني ولا يُتلفت من مال اللَّه بفلس فما فوقه، وما أتبلغُ منه ما آكل إلا من مالي‏.‏

وقالوا‏:‏ أعطيتَ الأرض رجالًا‏.‏ وإن هذه الأرضين شاركهم فيها المهاجرون والأنصار أيام افتُتحت، فمن أقام بمكان من هذه الفتوح فهو أُسوُة أهله، ومن رجع إلى أهله لم يُذهب ذلك ما حوى اللَّه له‏.‏ فنظرتُ في الذي يُصيبهم مما أفاء اللَّه عليهم فبعتُه لهم بأمرهم من رجال أهل عقار ببلاد العرب، فنقلت إليهم نصيبهم فهو في أيديهم دوني‏"‏‏.‏

ثم تركهم عثمان، فذهبوا ورجعوا إلى بلادهم‏.‏

  حصر عثمان

‏[‏الطبري، تاريخ الأمم والملوك ج 2/ص 650، ابن الأثير، الكامل في التاريخ ج 3/ص 53‏.‏‏]‏ ‏(‏شوال سنة 35 هـ/ 656 م‏)‏‏:‏

كان بمصر محمد بن أبي بكر، ومحمد بن أبي حذيفة يحرِّضان على عثمان، فلما خرج المصريون خرج فيهم عبد الرحمن بن عُدَيْس البَلَويّ ‏[‏هو عبد الرحمن بن عُدَيْس البَلَوي بن عمرو بن البَلَوي، شجاع، صحابي، ممن بايع تحت الشجرة، شهد فتح مصر، ثم كان قائد الجيش الذي بعثه ابن أبي حذيفة والي مصر إلى المدينة لخلع عثمان، ولما قتل عثمان عاد إلى مصر، فطلبه معاوية بن أبي سفيان وقبض عليه وسجنه في لدّ بفلسطين ففر، فأدركه صاحب فلسطين فقتله‏.‏ للاستزادة راجع‏:‏ حسن المحاضرة ج 1/ص 91‏.‏ ابن الأثير، الكامل في التاريخ ج 3، حوادث سنة 36، الإصابة ترجمة 5155‏.‏‏]‏ في خمسمائة ‏[‏وقيل في ألف‏]‏ فكان أمير الجيش القادم من مصر لحصر عثمان، وفيهم كنانة بن بشر الليثي، وسودان بن حمران السكوني وقُتَيرة بن فلان السكوبيّ، وعليهم جميعًا الغافقي بن حرس العَكِّي وخرج أهل الكوفة وفيهم زيد بن صوحان العبد، والأشتر النخعي، وزياد بن النضر الحارثي، وعبد اللَّه بن الأصم العامري وهم في عدد أهل مصر‏.‏ وخرج أهل البصرة فيهم حُكَيم بن جَبَلة العبدي ‏[‏هو حُكيم بن جَبَلَة العبدي، من بني عبد القيس صحابي، كان شريفًا مطاعًا، من أشجع الناس، ولاَّه عثمان إمرة السند، ولم يستطع دخولها فعاد إلى البصرة، اشترك في الفتنة أيام عثمان، لما كان يوم الجمل أقبل في ثلاثمائة من بني عبد القيس وربيعة، فقاتل مع أصحاب علي، قطعت رجله فأخذها وضرب بها الذي قطعها له، فقتله بها، وبقي يقاتل، ونزف دمه، فجلس متكئًا على المقتول الذي قطع رجله، فمرَّ به فارس، فقال‏:‏ من قطع رجلك‏؟‏ قال‏:‏ وِسادي‏!‏ وقُتل في هذه الوقعة سنة 36 هـ‏.‏‏]‏، وذُرَيح بن عباد، ‏[‏ص 152‏]‏ وبِشر بن شُريح القيسي، وابن المحرَّش، وهم بعدد أهل مصر وأميرهم حرقوص بن زُهَيْر السعدي ‏[‏هو حُرقوص بن زهير السعدي، الملقب بذي الخويصرة، صحابي من بني تميم، خاصم الزبير فأمر النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ باستيفاء حقه منه، أمره عمر بن الخطاب بقتال الهرمزان، فاستولى على سوق الأهواز ونزل بها، ثم شهد صفين مع علي بعد الحكمين صار من أشد الخوارج على علي، قتل فيمن قُتل في النهروان سنة 37 هـ‏.‏ للاستزادة راجع‏:‏ الإصابة ترجمة 1661، الذريعة ج 10/ص 193، ياقوت ج 1/ص 412، الكامل للمبرد ص 595‏.‏‏]‏

خرج هؤلاء كالحجاج، وذكر الطبري ‏[‏الطبري، تاريخ الأمم والملوك ج 2/ص 652‏.‏‏]‏ أن ابن السوداء خرج من خرَّج من أهل مصر‏.‏

أما أهل مصر فإنهم كانوا يشتهون ‏"‏عليًا‏"‏‏.‏ وأما أهل البصرة فإنهم كانوا يشتهون ‏"‏طلحة‏"‏‏.‏ وأما أهل الكوفة كانوا يشتهون ‏"‏الزبير‏"‏، فلما كانوا من المدينة على ثلاث، تقدَّم ناس من أهل البصرة فنزلوا ذا خُشُب، وناس من أهل الكوفة فنزلوا الأعْوَص، وجاءهم ناس من أهل مصر، وتركوا عامتهم بذي المَرْوة، ومشى فيما بين مصر وأهل البصرة زياد بن النضر وعبد اللَّه بن الأصم وقالا‏:‏ لا تعجلوا ولا تعجلونا حتى ندخل لكم المدينة ونرتاد، فإنه بلغنا أنهم عسكروا لنا‏.‏ فواللَّه إن كان أهل المدينة قد خافونا واستحلوا قتالنا، ولم يعلموا علمنا، فهم إذا علموا علمنا أشد وإن أمرنا هذا لباطل‏.‏ وإن لم يستحلوا قتالنا ووجدنا الذي بلغنا باطلًا لنرجعن إليكم بالخبر‏.‏ قالوا‏:‏ اذهبا، فدخل الرجلان، فلقيا أزواج النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وعليًا، وطلحة، والزبير‏.‏ وقالا‏:‏ إنما نأتمّ هذا البيت ونستعفي هذا الوالي من بعض عمالنا ما جئنا إلا لذلك، واستأذناهم للناس بالدخول، فكلهم أبى ونهى، وقال‏:‏ بيض ما يفرخن، فرجعا إليهم فاجتمع نفر من أهل مصر فأتوا عليًا، ومن أهل البصرة نفر فأتوا طلحة، ومن أهل الكوفة نفر فأتوا الزبير‏.‏ وقال كل فريق منهم‏:‏ بايعوا صاحبنا وإلا كدناهم وفرقنا جماعتهم، ثم كررنا عليهم نبغتهم فأتى المصريون عليًا وهو في عسكر عند أحجار الزيت متقلدًا سيفه، وقد أرسل ابنه الحسن إلى عثمان فيمن اجتمعوا إليه، فسلموا عليه وعرضوا عليه، فصاح بهم وطردهم وقال‏:‏

‏"‏لقد علم الصالحون أن جيش ذي المروة، وذي خشب والأعوص ملعونون على لسان محمد ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏"‏ فانصرفوا عنه‏.‏

وجيش ذي المروة هم المصريون‏.‏ أما جيش ذي خُشُب فهم أهل البصرة‏.‏ وأما جيش الأعوص فهم أهل الكوفة‏.‏ وهذه أماكن بالقرب من المدينة ‏[‏ص 153‏]‏‏.‏

وأتى البصريون طلحة، وهو في جماعة أخرى إلى جنب عليّ وقد أرسل ابنه إلى عثمان، فسلم البصريون عليه وعرضوا عليه، فصاح بهم وطردهم وقال لهم مثل ذلك‏.‏

وأتى الكوفيون الزبير وهو في جماعة أخرى، وقد سرح ابنه عبد اللَّه إلى عثمان، فسلموا عليه وعرضوا عليه، فصاح بهم وطردهم وقال لهم مثل ذلك‏.‏

فرجعوا وتفرقوا عن ذي المروة وذي خشب والأعوص إلى عسكرهم ليتفرق أهل المدينة، ثم رجعوا إليهم، فلما بلغوا عسكرهم تفرَّق أهل المدينة، فرجعوا بهم فلم يشعر أهل المدينة إلا والتكبير في نواحيها ونزلوها وأحاطوا بعثمان‏.‏ وقالوا من كفَّ يده فهو آمن‏.‏

وصلى عثمان بالناس أيامًا ولزم الناس بيوتهم، ولم يمنعوا أحدًا من كلام فأتاهم الناس فكلموهم وفيهم علي‏.‏ فقال‏:‏ ما ردكم بعد ذهابكم ورجوعكم عن رأيكم‏؟‏ فقالوا‏:‏ أخذنا مع بريد كتابًا بقتلنا‏.‏ وأتاهم طلحة فقال البصريون مثل ذلك‏.‏ وأتاهم الزبير فقال الكوفيون مثل ذلك‏.‏ وقال الكوفيون والبصريون‏:‏ نحن ننصر إخواننا ونمنعهم جميعًا كأنما كانوا على ميعاد‏.‏

فقال لهم علي‏:‏ كيف علمتم يا أهل الكوفة ويا أهل البصرة بملقى أهل مصر‏؟‏ وقد سرتم مراحل، ثم طويتم نحونا هذا الأمر‏.‏ واللَّه إنه أمر أبرم بالمدينة‏.‏ قالوا‏:‏ فضعوه على ما شئتم، ولا حاجة لنا في هذا الرجل ليعتزلنا وهو في ذلك يصلي بهم، وهم يصلون خلفه، ويغشى من شاء عثمان وهم في عينه أدق من التراب، وكانوا لا يمنعون أحدًا من الكلام، وكانوا يمنعون الناس من الاجتماع‏.‏

يلاحظ أن الذين خرجوا لحصر عثمان من الأمصار الثلاثة‏:‏ مصر والكوفة والبصرة يتراوح عددهم بين 1500 و 3000 على أكثر تقدير‏.‏ فهو ليس جيشًا يصعب على أهل المدينة صده‏.‏ نقول ذلك وليس لدينا إحصاء عن سكان المدينة في ذلك الوقت نستطيع به أن نعرف منه قدرتها على الدفاع عن الخليفة‏.‏ كما أننا لم نقف على أمر من عثمان إلى أهل المدينة بالاستعداد للدفاع عنه وردّ هؤلاء المهاجمين‏.‏ غير أنا وجدنا نص كتابه الذي أرسله إلى الأمصار يستنجدهم فيه، وهو الذي سننشره، ويلاحظ كذلك أن الشاميين لم يرسلوا جيشًا كغيرهم من الأمصار لحصر عثمان، وذلك راجع إلى ما كان من تأثير معاوية في تلك البلاد‏.‏

  كتاب عثمان إلى أهل الأمصار يستمدهم

‏[‏الطبري، تاريخ الأمم والملوك ج 2/ص 653‏]‏‏:‏ ‏[‏ص 155‏]‏ ‏"‏بسم اللَّه الرحمن الرحيم‏.‏ أما بعد، فإن اللَّه عز وجل بعث محمدًا بالحق بشيرًا ونذيرًا فبلغ عن اللَّه ما أمر به، ثم مضى وقد قضى الذي عليه، وخلف فينا كتابه، فيه حلاله وحرامه، وبيَّن الأمور التي قدَّر، فأمضاها على ما أحب العباد، وكرهوا فكان الخليفة أبو بكر ـ رضي اللَّه عنه ـ، وعمر ـ رضي اللَّه عنه ـ، ثم أُدخلتُ في الشورى على غير علم ولا مسألة عن ملأ من الأمة، ثم أجمع أهل الشورى على ملأ منهم ومن الناس على غير طلب مني ولا محبة‏.‏ فعملت فيهم ما يعرفون ولا ينكرون، تابعًا غير مستتبع، متبعًا غير مبتدع، مقديًا غير متكلف، فلما انتهت الأمور وانتكث الشر بأهله بدت ضغائن وأهواء على غير إجرام ولا ترة فيما مضى إلا إمضاء الكتاب‏.‏ فطلبوا أمرًا وأعلنوا غيره بغير حجة ولا عذر، فعابوا عليَّ أشياء مما كانوا يرغبون، وأشياء عن ملأ من أهل المدينة لا يصلح غيرها، فصبرتُ لهم نفسي، وكففتُها عنهم منذ سنين، وأنا أرى وأسمع، فازدادوا على اللَّه عز وجل جرأة حتى أغاروا علينا في جوار رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وحَرَمَه، وأرض الهجرة، وثابت إليهم الأعراب، فهم كالأحزاب أيام الأحزاب، أو من غزانا بأحُد إلا ما يُظهرون، فمن قدر على اللحاق بنا فليلحق‏"‏‏.‏ يستنجد عثمان بهذا الكتاب أهل الأمصار، ويحثهم للمنع عنه ويعرفهم ما الناس فيه‏.‏

  قدوم عبد اللَّه بن أبي سرح إلى عثمان

‏[‏الطبري، تاريخ الأمم والملوك ج 2/ص 654‏]‏‏:‏

لما تكلَّم الناس بخلع عثمان، وفد عبد اللَّه على عثمان سنة 35 هـ واستخلف على مصر عقبة بن عامر الجهني، وقيل‏:‏ بل استخلف السائب ابن هشام العامري فظهر عليه محمد بن أبي حذيفة بن عتبة الأموي، فأزال عنها السائب وتأمَّر على مصر، فرجع عبد اللَّه بن أبي سرح، فمنعه محمد بن أبي حذيفة من دخول الفسطاط فمضى إلى عسقلان، فأقام بها حتى قتل عثمان، وقيل‏:‏ بل أقام بالرملة حتى مات فارًّا من الفتنة، فتوفي ولم يبايع لعلي ولا لمعاوية، وكانت وفاته سنة 37 هـ‏.‏

  خطبة معاوية

ذكروا أن ابن عباس قال‏:‏ خرجت إلى المسجد فإني لجالس فيه مع علي حين صليت العصر، إذ جاء رسول عثمان يدعو عليًا‏.‏ فقال علي‏:‏ نعم‏.‏ فلما أن ولى الرسول ‏[‏ص 156‏]‏ أقبل علي فقال‏:‏ لِمَ تراه دعاني‏؟‏ فقلت له‏:‏ دعاك ليكلمك‏.‏ فقال‏:‏ انطلق معي‏.‏ فأقبلت فإذا طلحة والزبير وسعد وأناس من المهاجرين، فجلسنا، فإذا عثمان عليه ثوبان أبيضان‏.‏ فسكت القوم ونظر بعضهم إلى بعض فحمد اللَّه عثمان ثم قال‏:‏

‏"‏أما بعد، فإن ابن عمي معاوية هذا قد كان غائبًا عنكم وعما نلتم مني وما عاتبتكم عليه وعاتبتموني‏.‏ وقد سألني أن يكلِّمكم وأن يكلِّمه من أراد‏"‏‏.‏ فقال سعد بن أبي وقاص‏:‏ وما عسى أن يقال لمعاوية أو يقول إلا ما قلت أو قيل لك‏!‏ فقال‏:‏ على ذلكم، تكلم يا معاوية فحمد اللَّه وأثنى عليه ثم قال‏:‏

‏"‏أما بعد، يا معشر المهاجرين وبقية الشورى فإياكم أعني، وإياكم أريد فمن أجابني بشيء فمنكم واحد، فإني لم أرد غيركم‏.‏ توفي رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ فبايع الناس أحد المهاجرين التسعة، ثم دفنوا نبيهم فأصبحوا سالمًا أمرهم كأن نبيهم بين أظهرهم‏.‏ فلما أيس الرجل من نفسه بايع رجلًا من بعده أحد المهاجرين، فلما احتضر ذلك الرجل شك في واحد أن يختاره، فجعلها في ستة نفر بقية المهاجرين فأخذوا رجلًا منهم لا يألون عن الخير فيه فبايعوه وهم ينظرون إلى الذي هو كائن من بعده لا يشكون ولا يمترون‏.‏ مهلًا مهلًا أيها المهاجرون‏.‏ فإن وراءكم من إن دفعتموه اليوم اندفع عنكم، ومن إن فعلتم الذي أنتم فاعلوه دفعكم بأشد من ركنكم وأعدّ من جمعكم، ثم استن عليكم بسنتكم، ورأى أن دم الباقي ليس بممتنع بعد دم الماضي‏.‏ فسددوا وارفقوا لا يغلبكم على أمركم من حدتكم‏"‏‏.‏

فقال علي بن أبي طالب‏:‏ ‏"‏كأنك تريد نفسك يا ابن اللخناء لست هنالك‏.‏‏"‏

فقال معاوية‏:‏ مهلًا عن بنت عمك‏.‏ فإنها ليست بشر نسائك‏.‏ يا معشر المهاجرين وولاة هذا الأمر‏.‏ ولاَّكم اللَّه إياه فأنتم أهله‏.‏ وهذان البلدان مكة والمدينة مأوى الحق ومنتهاه‏.‏ وإنما ينظر التابعون إلى السابقين والبلدان إلى البلدين، فإن استقاموا استقاموا وأيم اللَّه الذي لا إله إلا هو لئن صفقت إحدى اليدين على الأخرى لا يقوم السابقون للتابعين ولا البلدان للبلدين وليسلبن أمركم، ولينقلن المُلك من بين أظهركم‏.‏ وما أنتم في الناس إلا كالشامة السوداء في الثور الأبيض‏.‏ فإني رأيتكم نشبتم في الطعن على خليفتكم وبطرتم معيشتكم وسفهتم أحلامكم‏.‏ وما كل نصيحة مقبولة‏.‏ والصبر على بعض المكروه خير من تحمله كله‏"‏‏.‏

ثم خرج القوم وأمسك عثمان ابن عباس، فقال له‏:‏ ‏"‏يا ابن عمي ويا ابن خالتي‏.‏ فإنه لم يبلغني عنك في أمر شيء أحبه ولا أكرهه عَلَيَّ ولا لِيَ‏.‏ وقد علمت أنك رأيت بعض ما رأى الناس فمنعك عقلك وحلمك من أن تظهر ما أظهروا، وقد أحببت أن تعلمني رأيك فيما بيني وبينك فأعتذر‏.‏‏"‏